بالنسبة لمحرك البحث “جوجل” فهو الخيار الأول عند البحث عن أي شيء عبر الانترنت. ومع ذلك تبقى الخصوصية على المحك.

 

محركات بحث آمنة

 

بادئ ذي بدء، من المعلوم أن شركة جوجل لها حصتها من الاعلانات، وبالتالي فهي تلتقط كل عمليات البحث وتجمعها في ملفك الشخصي لاستعمالها في تحديد أنسب الاعلانات لك.

 

رغم أن جوجل لا تتقدم بأي شكل من الأشكال هذه المعلومات ولا تخبر أي شخص يرغب في التسويق عبر الاعلانات بها، لكنها بالنسبة للكثيرين هذا انتهاك مهما كان !

 

لقد وضعت جوجل في السابق العديد من الخيارات أمامك لتقليل ما يتم جمعه من بيانات عنك، ورغم أنه غير كافي لكنه أكثر ما تمكنت الشركة من توفيره.

 

بدل ذلك قد ترغب في البحث بشكل آمن نسبيًا عبر استخدام خدمات بديلة لمحرك البحث Google وعلى الرغم من أن خوارزميات البحث ليست بذلك التطور، لكنها تهتم بخصوصيتك.

 

DuckDuckGo

الخيار الأول على القائمة، وقد يكون الأنسب إليك ! وهو موجود منذ وقت طويل حتى قبل محرك بحث Brave المعروف.

 

DuckDuckGo

 

سيساعدك محرك البحث هذا في الوصول الى المعلومات عبر الانترنت وإجراء عمليات البحث بشكل آمن مع ضمان لعدم انتهاك الخصوصية.

 

يتوفر على ميزات رائعة، وهي أكثر بكثير من أي محرك بحث آخر يعد بحماية الخصوصية. عند اجراء بحث في كل مرة ينظر إليك على أنك مستخدم جديد، وستدرك حتمًا ذلك من خلال النتائج التي يظهرها.

 

قد يكون محرك البحث هذا يحتاج الى دعم مادي لذلك فيمكنك رؤية الاعلانات أثناء عمليات البحث، غير أنها ليست مستهدفة بشكل كامل، ولا يمكن حتى لمزود الاعلانات معرفة معلومات عنك.

 

يوميًا، يتم التعامل مع البوابة وإجراء حوالي 80 مليون عملية بحث، وهو الشيء الوحيد الذي يعرفه محرك البحث، الرقم فقط ! ولا يمكنه تحديد من قام بالبحث وتتبعه.

 

إنه سهل الاستخدام، وبديل رائع لجوجل كما أنه يعطي البيانات من مئات المصادر المختلفة، بما في ذلك محرك بحث Microsoft Bing وخرائط Apple ولكن هذه المرة مع خصوصية أكثر.

 

Brave Search

الخيار الثاني – الأخير في الوقت الحالي – لحماية خصوصيتك هو “بريف”. لقد أشرنا له في الأول بأنه أتى بعد محرك البحث السابق ذكره، غير أن به الكثير ليذكر.

 

Brave

 

لقد شاع متصفح الخصوصية “بريف” كثيرًا في السنوات الماضية، ومن الجيد أنه وصل لإطلاق محرك البحث الخاص به، والأروع أنه يحمي الخصوصية أيضًا.

 

يمكنك استخدام محرك البحث بدون رؤية أي إعلان، لكن في المقابل فإن نتائج البحث قد لا تكون بذلك السرور الذي تتيحه جوجل بسبب ما تجمعه عنك، وستكون تجربتك كمستخدم قليلة بعض الشيء.

 

يأكد Brave على استحالة تجميع البيانات ومشاركتها، سواء عن طريق بيعها أو نشرها للعامة، وهذا بسبب أنه لا يتم جمعها في المقام الأول !

 

بالرغم من أن “بريف” محرك بحث الخصوصية لا يعرض الإعلانات، لكنه في الناهية سيلجأ إليها لتسديد بعض المبالغ من أجل استمراره – وقد نرى زر الدعم بدلًا من ذلك – وأثناء توفيرها لن تكون مستهدفة وستكون في الغالب عشوائية.

 

لن تجبرك Brave على تنزيل متصفحها لاستخدام محرك البحث الخاص به – بالرغم من أن استخدام متصفحها يوفر أمانًا أكثر –  ويمكنك الدخول إليه وإجراء عمليات البحث بسهولة.

 

قد يتم من حين لآخر استخدام “عنوان IP” استخدامًا مؤقتًا من أجل إظهار نتائج بحث إقليمية، وسيتم حذفه مباشرة بعد الانتهاء من ذلك…

 

قد يفيدك .. لهذا السبب لا يجب تسجيل كلمات المرور في المتصفح

 

أخيرًا .. من الصعب تخيل أن محركات البحث كلها بإمكانها منافسة عملاق مثل جوجل، غير أن مثل يقال وهو “أن تصل متأخرًا خير من أن لا تصل أبدًا” قد يبرر ما سنراه مستقبلًا من ازدهار لها.